العاصفة الثلجية "هدى" تتربص باللاجئين السوريين

Facebook Share

العاصفة الثلجية "هدى" تتربص باللاجئين السوريين

تتأهب الهيئات الإغاثية والحكومات التي تستضيف مئات الآلاف من اللاجئين السوريين مثل لبنان والأردن لاستقبال موجة من الصقيع وما يتخللها من عاصفة ثلجية أُطلق عليها "هدى" ستضرب منطقة الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة.

ففي لبنان، قامت منظمات تابعة للأمم المتحدة وأخرى عربية ومحلية بتوزيع المحروقات وبعض لوازم الشتاء على مخيمات اللاجئين السوريين في محاولة للتخفيف من وقع العاصفة الثلجية عليهم.

وسيواجه -ابتداء من الساعات القادمة- نحو مليون ومائتي ألف لاجئ سوري عواملَ مناخية صعبة، خاصة في ظل بطء وصول المساعدات.

ومن المتوقع أن تؤدي الثلوج والأمطار والرياح إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة تصل إلى عشر درجات تحت الصفر، كما قال عاملون في مجال الإغاثة الإنسانية إن الرياح القوية التي تضرب مناطق مختلفة من لبنان كانت قد اقتلعت عشرات الخيم للاجئين في مناطق مختلفة من البلاد. 

من جانبه، أشار مراسل الجزيرة في منطقة عرسال بلبنان إيهاب العقدي إلى أن الاستعدادات في مخيمات اللاجئين لهذه العاصفة بسيطة، وتتمثل في جعل الخيم المصنوعة من القماش أكثر متانة، وأكد وجود نقص في الأدوية خاصة أدوية الأطفال، وفي المحروقات اللازمة للتدفئة رغم المساعدات الأممية المحدودة. 

وذكر العقدي أن الأمم المتحدة تقول إن أربعمائة ألف لاجئ سوري سيكونون الأكثر تأثرا لأقسى الظروف الجوية في منطقة البقاع المرتفعة جدا عن سطح البحر. 

يشار إلى أن العاصفة القطبية "هدى" تدخل الأراضي الأردنية والفلسطينية اليوم الثلاثاء بحسب وكالات الأرصاد الجوية، وسط حالة خوف واستنفار من الوزارات المختصة التي عملت على إعداد خطط طوارئ، تحسبا لعواقبها المحتملة. 

الأمطار تفاقم معاناة اللاجئين بالزعتري كل عام (الجزيرة-أرشيف)

استعدادات أردنية
ففي الأردن، تتأهب إدارة أكبر المخيمات للاجئين السوريين (الزعتري) في البلاد للظروف الجوية السيئة. 

وأكد مدير إدارة المخيمات العميد وضاح الحمود أن الإدارة قامت باتخاذ كل الإجراءات اللازمة في المخيم، وبالتنسيق مع جميع المنظمات الدولية العاملة هناك. 

وأضاف الحمود -في تصريحات لوكالة الأناضول- أنه تم تجهيز مجموعة من الخيام الخاصة لعمليات الإخلاء وقت الحاجة، وأكد أنه سيتم تأمين الخبز لسكان المخيم خلال الأيام الثلاثة المقبلة. 

من جانبه، وجّه رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان اليوم الثلاثاء بالبدء الفوري في إنشاء جسر جوي لنقل مواد الإغاثة العاجلة، لمساعدة المتضررين من العاصفة القطبية "هدى"، في الأردن ولبنان وقطاع غزة. 

من جهتها، بدأت حكومة التوافق الفلسطينية منذ نهاية الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الجاري استعداداتها للمنخفض الجوي. 

وفي مصر، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة صقيع تضرب البلاد بداية من اليوم الثلاثاء وتستمر ثلاثة أيام، في وقت أعلنت فيه محافظة الإسكندرية الساحلية (شمالي البلاد) حالة الطوارئ تحسبا لعواصف ثلجية متوقعة. 

وكانت العاصفة الثلجية "أليكسا" التي اجتاحت الأردن وفلسطين ولبنان أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013 أدت إلى وفاة 16 مواطنا أردنيا، وحاصرت الثلوج آلاف المواطنين، وتسببت في بقاء نحو 150 ألف سيارة عالقة في مختلف مناطق البلاد.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

تعليقات

لا يوجد نتائج مطابقة


تعليقك هنا

* تعليقك
* كود التحقق
 
 

عدد الزوار

1701809

تصويت

ما مدى جودة الخدمات المقدمة من الموقع؟‏
ممتاز
 
 
جيد
 
 
ضعيف
 
 

القائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك آخر أخبار الموقع


اتبعنا